غانتس يوافق على خطة لتهجير سكان الخان الأحمر

غانتس يوافق على خطة لتهجير سكان الخان الأحمر
أرشيفية

القدس المحتلة - القسطل: أعلنت مصادر عبرية صباح اليوم، أن الإدارة المدنية لدى الاحتلال وبموافقة وزير جيش الاحتلال بيني غانتس تنوي تقديم خطة أمام محكمة الاحتلال العليا في القدس لتهجير سكان قرية الخان الأحمر البدوية شرق مدينة القدس. 

وأوضحت المصادر أن الخطة تضمنت تهجير سكان الخان الأحمر إلى مكان قريب من مكانهم الحالي، وهي أرض خالية تبعد ما يقارب 300 متر.

ويشار إلى المحكمة العليا لدى الاحتلال من المتوقع أن تعقد بعد شهر ونصف من تاريخ اليوم، جلسة استماع لرد ممثل دولة الاحتلال بشأن قضية الإخلاء. 

وهذه الخطة لا تعتبر الأولى، فقد تقدمت وزارة جيش الاحتلال في شهر أبريل\نيسان الماضي، مقترحين يتعلقان بنقل تجمع الخان الأحمر الواقع شرق القدس المحتلة وطرد سكانه منه لمكان آخر.

وكان المقترح الأول يكمن في نقل التجمع على بُعد نحو 150 مترًا، شمال غرب الموقع الحالي باتجاه مستوطنة “كفار أدوميم”، أما الآخر أن يتم نقل التجمع إلى الجانب الآخر من الطريق السريع “1” المؤدي إلى القدس.

جدير بالذكر أن الخان الأحمر محاط بعدد من المستوطنات، حيث يقع التجمع ضمن الأراضي التي تستهدفها سلطات الاحتلال لتنفيذ مشروعها الاحتلالي المسمى بـ(E1)، والذي يتضمن إقامة آلاف الوحدات الاستيطانية على مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية؛ بهدف ربط مستوطنة “معاليه أدوميم” مع مدينة القدس.

وفي أيلول/ سبتمبر 2018، كانت قد أصدرت محكمة الاحتلال “العليا” قراراً نهائياً بهدم وإخلاء الخان الأحمر، بعد رفضها التماس سكانه ضد إخلائهم وتهجيرهم وهدم التجمع المكوّن أغلبه من خيام ومساكن من الصفيح.

لكنّ حكومة الاحتلال كانت تُطالب بتأجيل تنفيذ القرار، وتُوافق “العليا” على طلبها وتؤجل عملية الإخلاء لعدّة شهور.

وفي الـ13 من شهر آذار  الماضي 2022 أجّلت “العليا” قرار إخلاء الخان الأحمر لمدة أربعة أشهر، وذلك لمنح حكومة الاحتلال مهلةً إضافية لتسوية القضية

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: